الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

EPAR هي تقنية من تقنيات دراسة المشاريع ويعتمد عليها أيضا في دراسة المشاريع التربوية كمشروع المؤسسة.
فما هي مدلولات حروف هذه التقنية؟
E : Etats des lieux = التشخيص
تحديد الصعوبات التي تعترض العملية التعليمية التعلمية بالمؤسسة :من خلال جرد للائحة الصعوبات : مثلا
1) عدم اهتمام الغالبية العظمى من الأسر بمسار أبنائهم الدراسي.
2) أغلبية المتعلمين لا يعيرون اهتماما لما يطلب منهم من إنجاز أنشطة تكميلية بالمنزل , تعتبر حجرة أساس لربط ماهو نظري بما هو تطبيقي
3)......
4)......
5) سن التمدرس الحالي , وفي غياب تعليم أولي...شكلا عائقا صلبا أمام تجويد العملية التعليمية التعلمية
6)........
- تحديد نقط القوة التي تساعد على التحصيل الدراسي بالمؤسسة :من خلال جرد للائحة نقط القوة : مثلا
1) استعمال الزمن جدا مواتي ويطابق ما هو سيكولوجي وبيداغوجي
2) توفر المؤسسة على الماء والكهرباء والمراحيض..........- تصنيف الصعوبات حسب المجالات (المحيط/الأسرة/المدرسة)المحيط : بعد المؤسسة ووعورة الطريق المؤدية إليها.......الأسرة : عدم اهتمام العديد من الأسر بمسار أبنائهم.......المدرسة : الكتب المدرسية تشكل عائقا أمام المدرس والمتعلم لا من حيث مضمونها ولا من حيث عدم مراعاة التخفيف المشار إليه في الميثاق........القسم : لا زال المدرس مجبرا للعمل بأدوات بدائية (سبورة - طباشير...)....
P : Priorisation = الأولويات
تصنيف الصعوبات حسب درجة التحكم والسيطرة = الصعوبات التي تحت سيطرتنا والصعوبات التي خارج سيطرتناالآلية العملية لتقليص لائحة المشاكل ترتكز على :أ)- الصعوبات التي هي تحت سيطرة المؤسسة (يمكن التحكم فيها دون مساعدة خارجية)ب)- الصعوبات التي هي خارج سيطرة المؤسسة (لا يمكن للمؤسسة التحكم فيها)ج)- ترتيب الصعوبات داخل جدول وتنقيطها من قبل المشاركين = ينقط المشكل من 0 إلى 10 حسب درجة الصعوبةد)- الاحتفاظ بالصعوبات الثلاث التي حصلت على أعلى تنقيط واعتبارها أولويات للمؤسسة يجب الاشتغال عليهاوهذا مع تحديد الهدف من كل أولوية = كل أولوية تخدم هدفا معينا يجب تحديده بدقة.
A : ACTION à prendre et à réaliser = العمليات
- اقتراح العمليات الممكنة حسب كل صعوبة أو أولوية- تصنيف العملياتحسبقربها من القسم = التي تساعد المتعلم على التحصيل الدراسيبمعنى1- مرتبطة بالتعلمات (توضيح نوع الارتباط)2- تتردد بكثرة (تحديد درجة ومراحل التكرار)3- تتطلب قدرا يسيرا من الجهد
R : Régulation et Suivi = التصويب والتتبع
من خلال جدول يشار فيه إلىالعمليات - مؤشر الإنجاز - آليات التتبع - مجالات التعديل والتصويب مؤشرات الإنجازهي المظاهر التي يتجلى من خلالها تحقيق الأهداف المسطرةمثلا :تحسن الخط بنسبة كذا عند المتعلمين - تحسن نقط المراقبة المستمرة بنسبة كذا - عدد الكتب والقصص التي تمت قراءتها , عدد الملخصات التي توصل بها الأستاذ , عدد حصص الدعم المنجزة....آليات التتبعيجب أن يراعى في التتبع والتصويب إنجاز العمليات مع ضمان الاستمراريةبمعنىهل تم إنجاز العمليات المقررة ؟هل هذا الإنجاز مستمر ؟هل تتوافق النتائج المحصلة مع الأهداف المسطرة ؟



يعتبر مشروع المؤسسة الآلية الأساسية التي يعتمد عليها  لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية و ذلك لكونه إطارا منهجيا و آلية عملية ضرورية لتنظيم و تفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية و التربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، وأجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة. و قد عملت الوزارة منذ التسعينيات على التبني التدريجي لمفهوم مشروع المؤسسة من خلال التجريب المحدود المؤطر من طرف برامج التعاون الدولي والتطبيق التدريجي في المؤسسات التعليمية إلى أن وصلت اليوم إلى مرحلة  ترصيد جميع التجارب الماضية و ما راكمته المنظومة من مبادرات متعددة في هذا المجال من أجل وضع استراتيجية وطنية للإرساء و التعميم و توحيد المنظور والمفاهيم و إعداد عدة متكاملة تتكون من:
  •  دليل مرجعي يحدد المفهوم ومنهجية و أدوات بلورة مشروع المؤسسة؛
  •  دليل إجرائي يفصل كيفية استعمال أداة عملية لبلورة مشروع المؤسسة؛
  •  نموذج يمكن خطوة بخطوة من وضع مشروع للمؤسسة؛
  •  مشروع مؤسسة للاستئناس تمت بلورته باعتماد الدليل الإجرائي؛
  •  شبكة لتشخيص وضعية المؤسسة؛
  •  خطة تنفيذية لإرساء مشروع المؤسسة؛
  •  مؤشرات تتبع البرنامج الاستعجالي؛
  •  خطة إرساء العدة الخاصة بمشروع المؤسسة.
و تهدف هذه العدة المتكاملة إلى وضع استراتيجية واضحة لإرساء مشروع المؤسسة ترتكز على خمس محاور أساسية:
  •  خطاب مؤسساتي يحدد الرؤية و يدقق التوجهات الاستراتيجية؛
  •  تصورات و مخططات تجسد الخطاب المؤسساتي و تضع آلياته المنهجية؛
  •  آليات للتفعيل تمكن الفاعل التربوي من التطبيق الفعلي لمشروع المؤسسة؛
  •  آليات للقيادة تضمن التتبع و المواكبة والتأطير و التقويم لجميع مراحل المشروع؛
  •  خطة للإرساء تحدد جميع المراحل الضرورية لتنزيل العدة الخاصة بالمشروع.