الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

EPAR هي تقنية من تقنيات دراسة المشاريع ويعتمد عليها أيضا في دراسة المشاريع التربوية كمشروع المؤسسة.
فما هي مدلولات حروف هذه التقنية؟
E : Etats des lieux = التشخيص
تحديد الصعوبات التي تعترض العملية التعليمية التعلمية بالمؤسسة :من خلال جرد للائحة الصعوبات : مثلا
1) عدم اهتمام الغالبية العظمى من الأسر بمسار أبنائهم الدراسي.
2) أغلبية المتعلمين لا يعيرون اهتماما لما يطلب منهم من إنجاز أنشطة تكميلية بالمنزل , تعتبر حجرة أساس لربط ماهو نظري بما هو تطبيقي
3)......
4)......
5) سن التمدرس الحالي , وفي غياب تعليم أولي...شكلا عائقا صلبا أمام تجويد العملية التعليمية التعلمية
6)........
- تحديد نقط القوة التي تساعد على التحصيل الدراسي بالمؤسسة :من خلال جرد للائحة نقط القوة : مثلا
1) استعمال الزمن جدا مواتي ويطابق ما هو سيكولوجي وبيداغوجي
2) توفر المؤسسة على الماء والكهرباء والمراحيض..........- تصنيف الصعوبات حسب المجالات (المحيط/الأسرة/المدرسة)المحيط : بعد المؤسسة ووعورة الطريق المؤدية إليها.......الأسرة : عدم اهتمام العديد من الأسر بمسار أبنائهم.......المدرسة : الكتب المدرسية تشكل عائقا أمام المدرس والمتعلم لا من حيث مضمونها ولا من حيث عدم مراعاة التخفيف المشار إليه في الميثاق........القسم : لا زال المدرس مجبرا للعمل بأدوات بدائية (سبورة - طباشير...)....
P : Priorisation = الأولويات
تصنيف الصعوبات حسب درجة التحكم والسيطرة = الصعوبات التي تحت سيطرتنا والصعوبات التي خارج سيطرتناالآلية العملية لتقليص لائحة المشاكل ترتكز على :أ)- الصعوبات التي هي تحت سيطرة المؤسسة (يمكن التحكم فيها دون مساعدة خارجية)ب)- الصعوبات التي هي خارج سيطرة المؤسسة (لا يمكن للمؤسسة التحكم فيها)ج)- ترتيب الصعوبات داخل جدول وتنقيطها من قبل المشاركين = ينقط المشكل من 0 إلى 10 حسب درجة الصعوبةد)- الاحتفاظ بالصعوبات الثلاث التي حصلت على أعلى تنقيط واعتبارها أولويات للمؤسسة يجب الاشتغال عليهاوهذا مع تحديد الهدف من كل أولوية = كل أولوية تخدم هدفا معينا يجب تحديده بدقة.
A : ACTION à prendre et à réaliser = العمليات
- اقتراح العمليات الممكنة حسب كل صعوبة أو أولوية- تصنيف العملياتحسبقربها من القسم = التي تساعد المتعلم على التحصيل الدراسيبمعنى1- مرتبطة بالتعلمات (توضيح نوع الارتباط)2- تتردد بكثرة (تحديد درجة ومراحل التكرار)3- تتطلب قدرا يسيرا من الجهد
R : Régulation et Suivi = التصويب والتتبع
من خلال جدول يشار فيه إلىالعمليات - مؤشر الإنجاز - آليات التتبع - مجالات التعديل والتصويب مؤشرات الإنجازهي المظاهر التي يتجلى من خلالها تحقيق الأهداف المسطرةمثلا :تحسن الخط بنسبة كذا عند المتعلمين - تحسن نقط المراقبة المستمرة بنسبة كذا - عدد الكتب والقصص التي تمت قراءتها , عدد الملخصات التي توصل بها الأستاذ , عدد حصص الدعم المنجزة....آليات التتبعيجب أن يراعى في التتبع والتصويب إنجاز العمليات مع ضمان الاستمراريةبمعنىهل تم إنجاز العمليات المقررة ؟هل هذا الإنجاز مستمر ؟هل تتوافق النتائج المحصلة مع الأهداف المسطرة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق